مدونة شخصية ثقافية

مدونتي:
أكتب فيها بكل صراحة ما أريد لأهم أعمالي بعد نشرها في الصحف والمواقع الالكترونية، تتناول المدونة القضايا الاجتماعية والثقافية، وكل ما يهم القارئ .. أتمنى أن أكون عند حسن الظن وأن تنال أعجابكم..
مع خالص تقديري.

د. حسن عياش

الأحد، 8 سبتمبر 2013

مقابلة تاريخ شفوي ( بيت عطاب )


إيماناً بأهمية التاريخ الشفهي الفلسطيني فإنني وجهت طلبتي لعمل مقابلات مع رجال عايشوا النكبة وشردوا من بيوتهم ومعهم مفاتيحها علهم يعودون اليها بعد ايام ... وكي لا ننسى وجهت الطلبة الى هذه الاعمال وكي يقابلون كبار السن قبل ان ينتقلوا تحت الترابالمقابلة التالية:اجرى المقابلة الطالب محمد هماشمع الحاج عبدالقادر حسن ( ابو شريف)إشراف: الددكتور عياش


بيت عطاب
تقع في الجنوب الغربي من مدينة القدس، وإلى الجنوب من سكة حديد القدس- يافا وتقع على حدود قضاء الخليل، ترتفع عن سطح البحر 650 م.تكثر بها الينابيع، وأهم زراعتها الزيتون والعنب والحبوب وغيرها.
احتلت القرية عام 1948 م، ودمرها الأعداء وشردوا اهلها.
ويذكر سكان القرية أن اسم قريتهم الأصلي هو (بيت العطاء) أي بيت الكرم.
وقد حرف الاسم مع مرور الزمن الى (بيت عطاب). تبلغ مساحة أراضي القرية حوالي 8757 دونماً.ويحد القرية من الشمال من الشمال أراضي قرى:
1- دير الشيخ2- دير الهوا3- سفله4- جراش
ويحدها من الغرب أراضي قرى دير الهوا وسفله وجراش، ومن الجنوب تحدها قرى علار وبيت نتيف.
ويحدها من الشرق أراضي قرى دير الشيخ وعلار. بلغ عدد سكانها عام 1945 م حوالي 540 نسمة. ويستقر في هذه القرية آل اللحام، وقد برزوا بروزاً واضحاً زمن الاقطاع في القرن التاسع عشر الميلادي، 
ومن العائلات والعشائر التي وصلت إليها معرفة الكاتب، وحسب الترتيب الهجائي:
آل أبو تايهالحوبانيآل السقاآل الشيشآل عبد اللهآل عبيد اللهعليانlrh




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق