مدونة شخصية ثقافية

مدونتي:
أكتب فيها بكل صراحة ما أريد لأهم أعمالي بعد نشرها في الصحف والمواقع الالكترونية، تتناول المدونة القضايا الاجتماعية والثقافية، وكل ما يهم القارئ .. أتمنى أن أكون عند حسن الظن وأن تنال أعجابكم..
مع خالص تقديري.

د. حسن عياش

الثلاثاء، 1 مارس 2011

مخيم العائدين.. أنتم في القلب


بعد أن أنهيت دراسة الدكتوراه كانت أحلامي كبيرة جداً، لكن ما عادت كما كانت؛ فقد أخذت تموت يوماً بعد يوم. فالنظرة السوداوية أنتابتني منذ فترة ليست ببعيدة، لكنني لم أفقد الثقة لا فى نفسي، ولا في غيري، فهل ستسألني أنني أشـعـر بالظـلـم، لست أدري. هل كنت أنا السبب؟ أم أوهامي في لحظة ضعف؟ أم الشللية ؟ أم أنا رسمت خريطة قدري؟ يشرد ذهني طويلاً في ما يمر به من الذكريات.......الأصدقاء، الزملاء.. سأذكر أنني لم أعرف كيف أصادق......
بالرغم من أنها عبارات يمكن تفاديها، ولكن أكثرها صعوبة عـنـدمـا أصافح بـحــرارة يـــداً تثبت لاحقا أنها ملـوثة. وفي هذا السياق أستذكر قول الشافعي- رحمه الله-:
قَدْ مَاتَ قَوْمٌ وَمَا مَاتَتْ مَكَارِمُهُمْ ......... وَعَاشَ قَوْمٌ وَهُمْ فِي النَّاسِ أَمْوَاتُ
لا يهمني في هذا المقال الشفافية والظلم والفساد، وأنا لم أكن على نيةٍ أن أكتب عنها.......فقد كتبت قبل أيام مقالاً عن الشفافية والفساد. فما يهمني هنا أنه أتيح لي وقت يخلو من التفكير في الغبن والظلم... وأن الأمر قد زاغ عن مساره لاستذكر أنه في العام 2009 بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية، استضافت حمص فعاليات مؤتمر القدس الدولي تحت شعار:" القدس تاريخ وعمران" وكنت أحد المشاركين بورقة بحثية، وكان لي الشرف بأن التقي مع نخبة من الأدباء والمؤرخين.. كانت مدينة خالد بن الوليد الرائعة ذات الألوان الزاهية والحدائق المتنوعة... والشوارع الفسيحة تجسد عبق التاريخ... وسحر الطبيعة.. فتُدخل البهجة إلى النفس، تستقبلنا بترحاب.
وصلنا إلى فندق حمص الكبير حيث نقيم، وسأسعد عندما أعلم أن د. سهيل زكار الموسوعي، أو كما يسميه البعض المكتبة المتنقلة سيكون من بين المشاركين، وأن فراس السواح الباحث في الميثولوجيا وتاريخ الأديان، سيقدم ورقة بحثية، وكنت أستعد لمحاورته عن قصة خلق آدم وحواء في الميثولوجيا البابلية، وعن قصة خلقهما في التوراة والقرآن؛ لكنه يلقي محاضرته ويغادر لأسباب لا أريد الخوض فيها، وكان من بين المشاركين أيضاً د. عمر عبدالسلام تدمري، ود. فرج الله يوسف، ود.ة سلوى بلحاج.
ولأن الحديث يجر الحديث، فإنني تشرفت بدعوة من التلفزيون السوري للحديث لمدة ساعة عن القدس بصحبة المؤرخ الكبير سهيل زكار، ود. منذر الحايك وكيل جامعة القلمون؛ ثم شعرت بحنين وسعادة عندما علمت أننا سنكون ضيوفاً بدعوة من اللاجئين الفلسطينيين في مخيم العائدين في حمص (أنشىء عام 1949 على مساحة 150000 متر مربع) وكنت سعيدا بهذا الزخم والاحترام، فتراهم يصطفون على مدخل المخيم من الجهة الشمالية.. لامست طيبة قلوبهم وقوتهم، وقد ألقيتْ عدة مسرحيات، وأغاني وطنية، ودبكات مثلها شاركت فيها لوان الطيف السياسي الفلسطيني، وكان ثمة احترام من الحكومة السورية حيث حضر المهرجان رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة في سورية، وأعضاء من القيادة السورية، والباحثون الذين شاركوا في جلسات المؤتمر.... ولن أتحدث هنا عن الجانب العلمي للمؤتمر أو سأقوم بتغطية صحفية عن جلسات المؤتمر...... لكن ما شاهدته كان أعمق من ذلك؛ ففي سوريا كانت الحفاوة كبيرة لما رأيته من محبة ... وكنت أحد المحظوظين بل أكثرهم.. لربما لأنني الوحيد من فلسطين الذي يشارك في المؤتمر، كان حسن الاستقبال أكثر ما يلفت نظرك ... ومثله الاحترام والتقاط الصور معي وكأنني مثيل للبطل الكردي الذي حرر القدس لما لاحظته من أهمية تجاهي مما أعطاني هالة أكبر من حجمي؛ فخجلت من نفسي....
تذكرت هذا المخيم، وأنا أشاهد حلقات أرزة وزيتونة الذي بثه تلفزيون فلسطين أيام شهر رمضان في المخيمات الفلسطينية في لبنان؛ ستجد مفارقة واضحة بين أبناء هذا المخيم، وما شاهدته من حلقات أرزة وزيتونة؛ فللحقيقة أقول إنني تحاورت وبعض أبناء مخيم العائدين، فلاحظت حياتهم الصعبة وحنينهم الأبدي المليء بالشوق والدموع على فلسطين، فرغم المعاناة والألم إلا أنَّ انتماءهم ظل فلسطينياً، والأمل يحدوهم بأنهم لا بد عائدون إلى الأرض التي سُلبت منهم، فجأة، أجدني أمام فكرة تذكرت فيها أنني محظوظ؛ فالشاعر الكبير أحمد دحبور يقطن مخيم العائدين، فلا بدَّ من الالتقاء به ..... فالشاعر كان رحيله عن حيفا مبكراً ..... ونظم الشعر في فلسطين والعودة والنكبة وحيفا مسقط رأسه؛ وكتب نثراً، ومن عناوين قصائده "حكاية الولد الفلسطيني"، و"طائر الوحدات"، و"بغير هذا جئت"، و"اختلاط الليل والنهار"، و"كسور عشرية"، و"شهادة بالأصابع الخمس"، و"واحد وعشرون بحراً"،... لكن لم يسعفني الحظ لأنه لم يتسنَّ لي الالتقاء به لأن الشاعر الكبير كان ألم به المرض وهو في المشفى.....فكان فرحتي منقوصة؛ فكم كنت مشتاقا لرؤيته..... قمت بزيارة إلى بيت فلسطينية دعتني لمّا علمت أنني فلسطيني مقيم في فلسطين... فاجأني ما رأيته في بيتها؛ فهو متحف وطني، رأيت صوراً جدارية لمدن فلسطينية، وأخرى شعارات، ولفت نظري إلى صُور عجوز كبيرة في السن معلقة على الحائط لتذكرني بمفتاح عمتي من المجدل، كانت العجوز تحمل بيدها شهادة تسجيل أرض في قرية الشجرة التابعة لقضاء طبريا، تعود لعام 1947 صادرة عن حكومة فلسطين، فشدني فضول لأسأل الأخت اللاجئة أين هي الأوراق التي تثبت الملكية تلك والأثرية التي تحافظون عليها؟ فمدت يدها إلى الجارور وراء كرسيها؛ فسحبت ملفات كثيرة قمت بتصوير بعضها، وكانت ملفات، وأرواق أصلية تثبت ملكية الأرض في قرية الشجرة وحقهم فيها، حدثتني كثيراً عن أمها.. عن ذلك القهر خارج الوطن، وعن الأرض التي وحدها تستحق الحياة، في هذا السياق أستذكر قول محمود درويش: "على هذه الأرض ما يستحق الحياة".... كنت أتخوف من نسيانهم لأرضهم؛ لأنهم ليسوا ممن هاجر، وإنما أُجِبر ذووهم على الهجرة، لكن ما شاهدته يؤكد أنَّ هؤلاء الأهل ينتمون إلى أرض وتراب وعرض وقيم، ومعتقدات، وثوابت، إلى أرض الآباء والأجداد.... حتى الأطفال أسألهم من أين أنت؟ أنا من صفد، أنا من يافا، أنا من يازور، أنا من الشجرة، أنا من طرعان، أنا من عسقلان. وهذا دليل أن حق العودة لا يمكن نسيانه ما دام الأجداد يعلمون الآباء والآباء يعلمون الأحفاد؛ فهل يقف السادة، ونحن معهم إلى جانبهم، وندعمهم، ونثبت انتماءهم، ونعمل على تقوية الروابط بينا وبينهم؟.
ظلت فكرة تراودني .. بل حلم يراودني، وهو أنني لم ألتقِ أثناء وجودي في سوريا الشاعر أحمد دحبور والاطمئنان عليه، رغم أنني كنت على اتصال مع أقاربه، وكانوا يطمئنوني عنه..... وقد شعرت بالاطمئنان أول أمس، رغم عدم الحديث معه، واعتذر له لأنه انتظرَ مهاتفتي له في صيدلية ابن أخيه أكثر من ساعة، فكان قد سئم الانتظار، وطال عليه الأمد، فقد تعذر علي الاتصال بسبب الضغط على الشبكة، لكن أبناء أخيه الصيدلاني خضر ود.ة هدى أكدا لي أنه يتمتع بصحة جيدة، ويكتب ما طاب له من ألم الفراق، وحنين الوطن... فلك موفور الصحة يا شاعرنا الكبير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق